منتدى منير بن شلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علموه (احمد شوقي )
تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير Empty31/10/2012, 7:06 pm من طرف سعد

» جاوب بعنم ولآ
تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير Empty13/10/2011, 11:34 pm من طرف لبى قلبي

» عبارات ترحبية .. ارجو التثبيت
تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير Empty13/10/2011, 11:28 pm من طرف لبى قلبي

»  بن شلب اليافعي اتاكم
تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير Empty13/10/2011, 11:27 pm من طرف لبى قلبي

» حقاً إنها القناعات ..
تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير Empty13/10/2011, 11:26 pm من طرف لبى قلبي

» القصص
تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير Empty13/10/2011, 11:24 pm من طرف لبى قلبي

» موضوع عام لمرضى السكر
تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير Empty13/10/2011, 11:22 pm من طرف لبى قلبي

» من هم اعضم جنود الله
تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير Empty13/10/2011, 11:21 pm من طرف لبى قلبي

» عــــــــــــــــاقل بصـــــــحبه مــــــــــــــجنون
تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير Empty13/10/2011, 11:20 pm من طرف لبى قلبي

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ 11/10/2024, 4:29 am

تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير

3 مشترك

تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير Empty تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير

مُساهمة من طرف ذوقي رومنسي 26/2/2010, 12:42 am

تنبيه على عبارة : " لا تقل : يا رب عندي هَمّ كبير "
عبارة قرأتها كثيرا في أكثر من منتدى ، وفي أكثر من توقيع ، ومرّت بي العِبَارة كثيرا ! إلاّ أنها استوقفتني مَرّة مِن الْمَرّات ، فوقفتُ مُتأمِّلاً في قولهم : لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير ، ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير ! فتذّكَرتُ شَكوى نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام ، حينما بَثّ حُزنه وشكواه إلى الله ، فقال : ( إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ) .

قال ابن كثير في تفسير الآية : (إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي) أي : هَمِّي وما أنا فيه (إِلَى اللَّهِ) وَحْدَه . اهـ .

وقال ابن عادل الحنبلي : والبَثُّ : أشَدُّ الحزن ، كأنَّه لِقُوّته لا يُطاق حَمْله . اهـ .

وقال القاسمي : أي : لا أشكو إلى أحدٍ منكم ومِن غيركم ، إنما أشكو إلى ربي داعيًا له ، وملتجئا إليه ، فَخَلّوني وشِكايتي . ( وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ ) أي : لمن شكا إليه من إزالة الشكوى ، ومَزِيد الرحمة : ( مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) ما يُوجب حُسن الظن به ، وهو مع ظنّ عَبْدِه بِه . اهـ .

ووقفتُ مع شكوى الْمُجادِلَة .. (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)

وفي بعض الآثار : " قالت : أشكو إلى الله فاقتي ووحدتي ووحشتي وفِراق زوجي " .

فـ الْهَمّ العظيم لا يُشكَى إلاّ إلى الله ؛ لأنه لا يَكشفه إلاّ الله .

فَشَكوى الْهَـمّ إلى الله مشروعة ، بل هي مطلوبة شرعا ..
واشتُهِر عن عليّ رضي الله عنه قوله : أشكو إلى الله عُجَري وبُجَري .
قال الأصمعي : يعني همومي وأحزاني .

ولا يعني هذا أن لا يُشكَى إلى غير الله ؛ لأن في الشكوى تخفيفا وتسلية ..

" وهذا ما لم يكن الـتَّشَكِّي على سَبيل الـتَّسَخُّط ، والصبر والتجلّد في النوائب أحسن ، والتعفف عن المسألة أفضل ، وأحسن الكلام في الشكوى سؤال المولى زوال البلوى " كما قال القرطبي .

وربما شَكَا الصحابة الكرام رضي الله عنهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض ما يَجِدون ..

قَال خَبَّاب بْن الأرَتّ رضي الله عنه : شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ .. رواه البخاري .

وقال رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم الصلاة في الرمضاء فَلَم يُشْكِنا . رواه مسلم .

قال القرطبي في تفسيره : فأما الشكوى على غير مُشْكٍ فهو السَّفَه ، إلاَّ أن يكون على وَجه البثّ والـتَّسَلِّي . اهـ .
وعلى كُلّ فإن قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير ، ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير " ، وإن كان ما قَصَدُوه وَاضِحًا ، إلاّ أنّ قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير " ، مُتضمّن لِعدم شكوى الْهَمّ إلى الله .. وهذا خِلاف المشروع من شكوى الْهَمّ إلى الله الذي بِيدِه مفاتيح الفَرَج ..

رمضان 1429 هـ

الشيخ عبد الرحمن السحيم/
http://www.khayma.com/da3wah/592.html
ذوقي رومنسي
ذوقي رومنسي
المراقبين
المراقبين

تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير Empty رد: تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير

مُساهمة من طرف استبحسي 27/2/2010, 12:53 am

جزاك الله خيرا
استبحسي
استبحسي
المراقبين
المراقبين

تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير Empty رد: تنبيه على عباره....>>>"لاتقل يارب عندي هم كبير

مُساهمة من طرف ذوقي رومنسي 28/2/2010, 4:34 am

مشكور على الرد
ذوقي رومنسي
ذوقي رومنسي
المراقبين
المراقبين

مُساهمة من طرف صغير بس خطير 1/3/2010, 12:09 pm

خلاص
صغير بس خطير
صغير بس خطير
المراقبين
المراقبين